01093949192

الدعم

تصنيف أمراض القلب وأمراض الدم كإعاقة طبقا للقانون في مصر

تصنيف أمراض القلب وأمراض الدم كإعاقة طبقا للقانون في مصر

في سابقة من نوعها تم تصنيف أمراض القلب وامراض الدم ضمن تصنيفات الإعاقة الرسمي الموحد في مصر، وذلك طبقا للائحة التنفيذية رقم رقم 2733 لسنة 2018 للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقد نصت اللائحة على نوعية التقارير الطبية المطلوبة لإثبات الإعاقة وأماكن اصدارها رسميا.

وفي هذا الشأن نستعرض تصنيف أمراض القلب وأمراض الدم والحالات التي تُصنف كإعاقة طبقا لمّا جاء باللائحة التنفيذية والتي بموجبه سيتم اصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لمرضى القلب ومرضى ألدم.

أمراض القلب:

أن يكون الشخص لديه أحد أمراض القلب التي تؤثر سلبا على وظيفته الأساسية . وتكون حالته المرضية مستقرة مما يمنعه عن المشاركة وأداء أنشطة الحياة اليومية بصورة طبيعية ، وتكون العيوب في هيئة ضعف في عضلات القلب ( FS أقل من ۲۰ % ) ( EF أقل من 40% ) – وجود ضيق أو ارتجاع متوسط أو شديد في الصمامات – ثقوب أكبر من 5 مم في الجدار بين الأذينين أو بين البطينين – ضيق في الشريان الرئوي أو الأورطي.

التقارير الطبية المطلوبة:

تشخيص طبي صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة يتضمن الفحوصات اللازمة مثل (موجات فوق صوتية على القلب – قسطرة تشخيصية الشرايين القلب في حالات آلام الصدر المتكررة).

أمراض الدم:

أن يكون الشخص لديه أحد أمراض الدم التي تؤثر في واحد أو أكثر من مكونات الدم، بحيث تؤثر سلبا على وظيفته الأساسية مثل نقص في أحد عناصر الدم أو سيولة أو لزوجة مع نقل دم متكرر، وتكون حالته المرضية مستقرة مما يمنعه عن المشاركة وأداء أنشطة الحياة اليومية بصورة طبيعية.

التقارير الطبية المطلوبة:

تشخيص طبي صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة و يتضمن صورة دم كاملة ووظائف تنجلط وتحليل فصل كهربى للهيموجلوبين.